Pages

23.12.09

شرنقة المجتمع" مشاركتى فى حملة كلنا ليلى"


على الرغم من ان المرأة العربية قد نالت جزء من حقوقها على الصعيد الإجتماعى و الثقافى, إلى أننا و للأسف لم نتخلص بعد من بعض الأفكار القديمة المتأصلة فى شعوبنا العربية. من تلك الموروثات الثقافية توازى بعض الأسئلة بمجرد ذكر سيرة أنثى....فأول سؤال يتبادر إلى الذهن هل هى محجبة؟ ثم تتباع الأسئلة.. هل تزوجت؟ و السؤال التالى و الأكيد هو هل أنجبت؟


للأسف قليلاً ما يهتم أحد بالسؤال عن عمل تلك الأنثى, عن ما حققته من نجاح على الصعيدين الإجتماعى و الثقافى, ما الذى حققته للمجتمع. لا شئ يخص الأنثى سوى الحجاب و الزواج و الإنجاب. حتى فكرة الطلاق التى شرعها الخالق أصبحت من المحرمات فى عرف المجتمعات, فأى أم تنصح أبنتها سواء كانت متزوجة أو غير متزوجة بالإبتعاد عن المطلقة, فهى فى معظم الوقت أمرأة سيئة السمعة. كما أنها فى أحياناً كثير يطبق عليها المجتمع أكلشية سخيف بالنظر إليها على أنها أمرأة لعوب كل هدفها فى الحياة هو صيد رجل متزوج لتخطفة من وزجته.


الغريب فى الأمر أن معظم من يسأل تلك الأسئلة أو يعتقد فى تلك الأفكارهم نساء. لذلك فلا يمكن ألقاء اللوم على الرجال فحسب لأن العاتق الأكبر- من وجهة نظرى- يقع على المرأة, لأنها و بكل أسف هى الأم, و الأخت , و الزوجة هى من تربى الأجيال و تزرع الأفكار.


و السؤال الأن متى تخرج المرأة العربية من تلك الشرنقة؟

5 comments:

  1. Thanks Nesreen for letting us learn about Kollena Liala. Nice post as your other posts.

    But many divorced women are leading to such stereotyping which affects other divorced women. The only way the divorced women can gain respect of the society is to stop running after married men and focus on their careers and become successful. I believe when she achieve this, she will find the groom if she is interested to get married again. Thanks again for your post...Looking forward to read more and more posts.

    ReplyDelete
  2. كلامك صحيح...المرأة محصورة بالفعل في تلك الاسئلة
    وأشاركك الرأي بأننا نحن من نفعل ذلك بأنفسنا وأننا نحن من أعطينا الرجال فرصة لتصور أن دور المراة منحصر في أدوار معينة
    نحتاج لأن نغير انفسنا أولا ليتغير كل شيء

    ReplyDelete
  3. Dear Nada

    Thanks for your comment and i totally agree with you

    With love

    ReplyDelete
  4. د. إيمان مكاوى

    سعيدة جداً بمروروك على مدونتى

    لك منى كل الحب

    ReplyDelete
  5. Dear Dr.Iman Mekawwy
    Thanks for your comment and your agreement on my point of view. I am happy to find your blog via your comment on Nesreen's post here :) Your blog is in my favorites now :)

    Thanks Nesreen enriching us with your well written and amazingly telling us about the major women's problems and feelings in the Egyptian society

    ReplyDelete

أرحب بجميع الآراء و الملاحظات على مدونتي ^_^

قال تعالى : { مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }

نسرين البخشونجى